• استخدام مدرسة صحار يقع تحت مسؤوليتك

ADMIN

واحد من الناس
طاقم الإدارة
مفهوم الاستزراع السمكي
مفهوم الاستزراع السمكي


الاستزراع السمكي جزء من مصطلح أعم وأشمل هو الاستزراع المائي، ويقصد به تربية أنواع معينة من الأحياء المائية ( الأسماك - القشريات - المحاريات - الطحالب ..... وغيرها ) ، تحت ظروف محكمة من إعاشة وتغذية ونمو وتفريخ وحصاد وجودة مياه وظروف بيئية ملائمة تحت سيطرة الإنسان .
وعلى ذلك يمكن تعريف الاستزراع السمكي بأنه تربية الأسماك بأنواعها المختلفة سواء أسماك المياه المالحة أو العذبة والتي تستخدم كغذاء للإنسان تحت ظروف محكمة وتحت سيطرة الإنسان ، وفي مساحات معينة سواء أحواض ت را بية أو خرسانية او أقفاص ، بقصد تطوير الإنتاج السمكي .



اهداف الاستزراع السمكي

وتهدف تنمية تربية الأحياء المائية إلى تحقيق عدة أهداف :

1- تطوير طعام غذائي غني لاستهلاك الجنس البشري .

2- زيادة الدخل في الريف وخفض معدل البطالة .

3- تطوير جمع وصيد الأسماك بقصد الكسب .

4- تربية أصناف خاصة للزينة والتجميل .

5- السيطرة على الأعشاب المائية والحشرات المضرة للإنسان أو للمحصول .

6- إزالة الأملاح وإعادة استصلاح التربة .
7- تحقيق مبدأ المقاومة البيولوجية للأمراض . 8- تحقيق إصلاح التربة وإخصابها . 9- التحكم في نمو الأسماك وتكاثرها من حيث الكم والنوع . كيف سيساهم الاستزراع في غذاء المستقبل؟ إن ازدياد السكان في العالم أدى إلى زياد الطلب على الأسماك لدرجة أن الموجود من عدة أجناس منها هبط أو تلاشى ولم يعد يسد الاحتياجات المتزايدة . - ويتنبأ العلماء انه في الاعوام القليلة القادمة سيصبح سكان المعمورة قرابة 7.3 مليار نسمة، وأن ما يزيد عن 90 % منهم سيعيشون في البلاد النامية، التي يعاني 200% من سكانها من سوء التغذية المزمن وخاصة الأطفال، ومن جهة أخرى فإن أكثر المحتاجين لزيادة إدخال السمك ومنتجاته في طعامهم غير قادرين على ذلك بسبب تجاوز الأسعار لقدراتهم الشرائية .


خطوات إنشاء مزرعة سمكية


أولا : اختيار الموقع المناسب لإنشاء المزرعة السمكية . ثانيا : الحصول على الموافقة من الولايات المعنية . ثالثا : عمل رسم تخطيط للمشروع باقسامة المختلفة مع تحديد ( عدد الأحواض - وانواعة - والأحجام - والأشكال الخاصة بكل حوض - ونظام الري والصرف - عمق الحوض - درجة ميل الحوض ) . رابعا : اختيار الفنين المدربين لإنجاح المشروع . خامسا : في حالة عدم توفر الفنيين المناسبين لتشغيل مثل هذه المشاريع يتم عمل دورات تدريبية للمزارعين وشباب الخريجين بصفة دورية على الأقل للموسم الزراعي الأول حتى التأكد من إمكانية المزارعين من إكمال المشروع لدورات أخرى بنجاح .

سادسا : التأكد من جودة عناصر تشغيل المشروع مثل ( زريعة جيدة – علف اسماك جيد 25% - جودة المياه ووفرتها – وجود صرف جيد – توفر الخبرات لإنجاح المشروع ....الخ )
 
*=== تذكر قول الله تعالى (( ما يلفظ من قول إلا لديه رقيب عتيد )) ===*

كلمة المدير

جميع المواضيع والمشاركات المكتوبة تعبّر عن وجهة نظر صاحبها ,, ولا تعبّر بأي شكل من الاشكال عن وجهة نظر إدارة المنتدى .


أعلى